الأنماط | سمات السلوك | كيفية التعامل |
المتعالي | التكبر على أعضاء الاجتماع. | - وجه إليه أسئلة صعبة.
- اطرح تعليقاته على باقي الأعضاء لمناقشتها. |
المعترض | يعترض على كل فكرة وينتقدها دون تقديم حلول. | - حافظ على هدوء أعصابك ولا تدخل معه في نقاشات وجدال جانبي.
- اطلب منه أن يقدم حلولًا. |
الثرثار | يتكلم في موضوعات خارج موضوع المناقشة. | - قاطعه شاكرًا ما قدمه من آراء.
- اطرح النقاط المطلوب مناقشتها وركز على أهداف الاجتماع، ثم تابع الموضوع. |
المتعصب | يرفض تمامًا تقبل الأفكار الأخرى المطروحة. | - اطرح أفكاره على باقي الأعضاء لمناقشتها.
- ذكره بضيق وقت الاجتماع، وباستعدادك لمناقشة أفكاره بعد الاجتماع. |
الصامت | لا يشارك في المناقشة. | - أثنِ عليه وشجعه على الاشتراك في المناقشة.
- قم بتوجيه الأسئلة السلهة إليه. |
غير الفصيح | يطرح آراء جيدة ولكنه لا يجيد صياغتها والإفصاح عنها. | - لا تقل له: ماذا تعني بما قلته؟ ولكن أعد ما قاله بلغتك، شاكرًا إياه على ما قدم من الآراء. |
الهامس | يهمس مع الآخرين في موضوع جانبي. | - لا تحرجه، ولكن ادعه باسمه واسأله سؤالًا سهلًا.
- أعد النقطة الأخيرة من الحديث، واسأله عن ملاحظته حولها. |
المخطئ | يقدم ملاحظته بغير عناية. | - علِّق على ملاحظته بالقول: هذه وجهة نظر في الموضوع، ولكن كيف يمكن التوفيق بينها وبين وجهة النظر الأخرى؟ |
المشاغب | يعمل على عرقلة سير الاجتماع. | - احتفظ بهدوئك.
- وضح أهمية الاجتماع والغرض الأساسي من انعقاده. |
المبادر | يقترح أفكار جديدة أو طرقًا مغايرة لمعالجة المشكلات المطروحة في الاجتماع. | - اشكره وشجعه على مقترحاته.
- اطرح أفكاره على الآخرين للنقاش. |
الملخص | يقوم بتلخيص أفكار الأعضاء ومقترحاتهم وتعليقاتهم. | - اترك له فرصة للتلخيص بما يتسع له الوقت.
- حاول الاستفادة من تلخيصه لخدمة هدف الاجتماع. |
الباحث عن المعلومات | يطلب مزيدًا من المعلومات والتوضيحات ذات الصلة بموضوع النقاش. | - افسح له المجال للاستيضاح على أن تكون المعلومات المطلوبة تخدم هدف الاجتماع. |
المدون | يقوم بتدوين الاقتراحات والقرارات ومحاور المناقشة. | - لا تمنعه من تسجيل وتدوين الملاحظات، شريطة أن لا تشغله عن متابعة الحوار.
- إن رأيت منه انشغالًا بالتدوين عن متابعة الحوار، حاول أن تشركه في الحوار بأن تسأله عن رأيه في فكرة طرحها أحد المجتمعين. |
غير المهتم | لا يشارك في المناقشة باعتبارها غير ذات جدوى. | - اسأله عن طبيعة وظيفته، وبين له كيف يمكنه أن يفيد ويستفيد من المناقشة. |
المنشط | يحث زملاءه على الإنجاز واتخاذ القرارات. | - اترك له فرصة لحث زملائه ودعوتهم للإنجاز، على أن لا يكون ذلك على حساب جودة الإنجاز ونضج القرارات وصوابها. |